اسئلة قد تخطر علي بالك

FAQ

الأسئلة والأجوبة الأكثر شيوعا

اسأل نفسك، “هل تحتاج خدماتي أن تكون متاحة لعملائي على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوما في السنة؟”
الجواب واضح. ما هي الوسائل الأخرى التي تسمح للمؤسسات للتعريف بنفسها في السوق فضلا عن توفير مصدر للمراسلات مباشرة مع العملاء؟

إذا فوائد المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت لا تعد ولا تحصى!.

اذا كان لديك شركة او مكتب يقدم خدمات خاصة او استشارات, اذا كنت طبيب او محامي او مهندس او محاسب قانوني … الخ, ولديك مكتب خاص وتريد تصميم يعرض خدماتك او منتجاتك ويوسع من قاعدة عملائك وزيادة ارباحك, ويعرض معلومات وبيانات الاتصال بشركتك او مكتبك, ويستطيع الزوار ان يتصلو بك ويتواصلو معك من خلال الموقع, اذا تريد موقع الكتروني يساهم في زيادة عدد العملاء لديك, فأننا نقدم لك خدمات تصميم المواقع , لنساهم في تطوير اعمالك واضافة المزيد من النجاح الى عملك

تتراوح مدة انجاز الموقع عادة في حدود 7 أيام تبدأ من تاريخ تأكيد الطلب من قبل العميل وفي حال وجود متطلبات برمجية خاصة قد تصل المدة الى 15 يوماً ويتابع خلالها العميل مراحل تصميم موقعه خطوة بخطوة من خلال لوحة تحكم خاصة ويستطيع المشاركة وإبداء الرأي في كل جزئية خلال عملية التصميم وصولاً للشكل النهائي الذي يفضله ورغب به.

التكلفة تحدد فقط عن طريق جمع معلومات عن ماذا تود ان يكون موقعك ,فموقع عن موقع يختلف فلذا تحديد تكلفة موقعك تتم بعد عملية حمع معلومات ويتم إرسال ايميل الالكتروني اليك بتكلفة الموقع ومميزاته

نعم! يمكن لفريقنا من الفراعنة تزويدكم بأكثر من  بريد إلكتروني للاستخدام مع برنامج الـ Outlook أو أي برنامج بريد إلكتروني آخر. كما يمكننا توفير خدمات إعادة توجيه البريد الإلكتروني أيضا، لكي تتمكن من الوصول إلى بريدك الإلكتروني من أي مكان في العالم بدون الحاجة لبرنامج الـ Outlook أو أي برنامج آخر .

طبعاً يمكنك اضافة عدد غير محدود من الصفحات والمقالات والصور وكافة انواع المحتوى الى موقعك من خلال لوحة التحكم الخاصة بالموقع وفي أي وقت.

 

طبعاً يمكنك التعديل وفي أي وقت على كافة محتويات موقعك بشكل مباشر ودون الرجوع إلينا وذلك من خلال لوحة تحكم الموقع والتي تتيح لك العديد من الخيارات.

 

لوحة التحكم سهلة للغاية وفيها العديد من الخيارات المرنة وهي مصممة بشكل مبسط يتيح استخدامها لجميع مستويات المستخدمين ولا تتطلب وجود خبرات او مهارات سابقة ونحن بدورنا نوفر لعملائنا دليل ارشادي وشرح مفصل عن طريقة الاستخدام ونتابع معهم عن بعد جميع المراحل وصولاً الى مرحلة اتقان الاستخدام الكامل وبالشكل الأمثل لموقعهم.

نعم نحن نقدم خدمة الدعم الفني المتواصل لعملائنا على مدار الساعة و7 أيام في الاسبوع لمدة عام كامل وتتجدد تلقائياً مع تجديد باقة الخدمة والتي تشمل تجديد الدومين والاستضافة.

تشمل خدمة الدعم الفني الصيانة الدورية للموقع وأخذ نسخ احتياطية دورية وكذلك الشروحات المتعلقة في آليات استخدام الموقع وشروحات اضافة المحتوى، كما ولا نبخل في تقديم أي استفسار حول تحسين أداء الموقع ورفع سويته.
كما ونقدم تقارير دورية حول سير الموقع وعلاقته بمحركات البحث ونصوب الأخطاء في حال وجدت وننبه العميل لها ونرشده للإجراء المناسب.

النطاق هو اسم أو رابط الموقع الذي من خلاله يُمكنك زيارة الموقع مباشرة؛ وهو يتكون من اسم وامتداد، مثال (www.abydosseo.com) اسم الموقع abydosseo وامتداد النطاق Com.

 

بعد عملية تصميم الموقع يبقي شيء واحد وهو ظهور الموقع علي الانترنت وهذا يتم عن طريق حجز مساحة علي سيرفر علي الانترنت لظهور موقعك علي الانترنت وهذة الخدمة يدفع ثمنها مقدماً سنوياً حسب قيمة مساحة الاستضافة

نعم بالفعل فنحن بإمكاننا إعادة تصميمة ومليء محتواة بالمعلومات التي تجذب الزوار الي موقعكو و إضافتة الي محركات البحث وتحسين موضعة عن طريق كسب كلمات مفتاحية يأتي منها الزوار

الموقع الستاتيك : هو موقع ثابت المحتوي لا يتغير محتواة إلا عن طريق مصمم الموقع فهو موقع ثابت المحتوي
الموقع الديناميك او المتغير : هو موقع يتغير محتواة عن طريق لوحة تحكم سهلة الإستخدام بالنسبة للمستخدم العادي لإضافة المحتوي علي الموقع دون الرجوع الي مصمم الموقع

بعد الانتهاء من عمل الموقع الالكتروني ندخل الي مرحلة اخري وهي مرحلة إضافة موقعك الي محركات البحث فمحركات البحث مهمة جداً لكسب زوار من الباحثين علي محتوي موقعك , طريقة اضافة موقعك الي محركات البحث حالياً ليست مثل ماقبل من حيث إضافة الموقع اليها فهي تطلب عديد من الطلبات ونحن هنا نوفر عليك عمل هذا فلدينا متخصصوون في محركات البحث

بالطبع فريقنا يجمع مهارات الابداع والتسويق والذي سوف تنتج موقع متوافق مع محركات البحث سيتم إنشاء و تصميم الموقع آخذين بعين الاعتبار معايير محركات البحث. علما بأنه يجب إعادة تقييم موقعك الإلكتروني من وقت إلى آخر للتاكد من مواكبة الموقع لتغيرات القواعد وخوارزميات محركات البحث.

 

بالنسبة لنا لا. حيث أننا سنقوم بتحديد ومناقشة جميع متطلبات موقعك الإلكتروني ومن ثم تتم عملية التسعير على هذا الأساس. وعند موافقتك على السعر الذي تم الاتفاق عليه، سنتقيد بهذا السعر بدقة، إلا إذا قمت بتغيير ما قد تم الاتفاق عليه (أثناء أو بعد عملية التصميم أو رغبت بإضافة مكونات أخرى).

وإذا كان الأمر كذلك، فإننا سوف نضمن لك ببساطة أن يتم الرد على جميع الأسئلة وأن يتم العمل بتكاليف مخفضة في جميع الأوقات.

نحن لا نطلب أبدا أية زيادة من دون سبب، إلا في حالة طلبك بتغيير التصميم حيث سيتم ذلك باتفاق جديد وموافقة خطية من العميل، وبالتالي لن تكون هناك أية مفاجآت.

يمكنك الوصول و التحكم بموقعك من أي مكان طالما لديك اتصال بالإنترنت وكان الموقع يحتوي على نظام إدارة المحتوى CMS. حيث سيتيح لك نظام إدارة المحتوى بتحديث محتوى الموقع على الفور وبشكل متكرر كما يحلو لك.

إذا كان موقعك الإلكتروني لا يحتوي على نظام إدارة المحتوى الـ CMS أو إذا كنت لا تستطيع التعامل مع الـ HTML يمكننا أن نقوم بتحديث موقعك بتكلفة معقولة جدا.

مصطلح (SEO) هو اختصار لكلمة (Search Engine Optimization) والترجمة الحرفية لها هي “تحسين نتائج البحث”، أما المعنى الحقيقي للمصطلح فهو الاستراتيجيات والخطط المُتبعة داخل الموقع الإلكتروني وخارجه للحصول على أكبر عدد من الزيارات المجانية من نتائج البحث.

السيو هو السبيل الوحيد والناجح عملياً وفعلياً في عالم إشهار المواقع فإشهار موقعك يعني دخول ملايين المستخدمين الي موقعك مما يحقق نجاح لموقعك فالسيو يعني بية تحسين ترتيب موقعم في محركات البحث مثل جوجل وياهو عن طريق كسب كلمات مفتاحية ووجود الموقع بالصفحة الاولي بها وارتفاع مستوي موقعك في الكسا وفي جوجل فالموقع من غير سيو فهو موقع لا يعلم عنة احد إذن فهو غير موجود فجميع المواقع الالكترونية الناجحة تحتاج الي السيو

  • كتابة محتوى عالي الجودة (Quality Content)
  • توافق الموقع مع الهواتف الذكية (Mobile First)
  • سرعة الصفحة (Page Speed)
  • قوة العلامة التجارية (Brand Strength)
  • تجربة المستخدم (User Experience)
  • الروابط الخلفية (Backlink)
  • الإشارات الاجتماعية على مواقع التواصل (Social Signals)
  • قوة الدومين الخاص بالموقع (Domain Strength)

مصطلح (SERP) هو اختصار لجملة (Search Engine Results Page) وهي الصفحة التي تظهر بها نتائج البحث حين يقوم المستخدم بالبحث عن كلمة معينة؛ وهناك نوعان من النتائج التي تظهر لك أثناء البحث

النتائج المجانية (Organic Results): وهي النتائج التي تظهر وفقاً لعوامل السيو المختلفة، ولا يمكنك التلاعب بها عن طريق الدفع لـ Google ولكن يمكن تحسينها من خلال عرض محتوى عالي الجودة وتحسين تجربة المستخدم أو بمعنى آخر من تطبيق معايير السيو المختلفة

النتائج المدفوعة (Paid Results): وهي النتائج التي يدفعها المعلنون لعرض إعلاناتهم فوق النتائج المجانية في صفحة نتائج البحث (SERP). النتائج المدفوعة سريعة ولا يحتاج المعلنون حينها إلى تحسين موقعهم على الويب، سيعتمد موضع الإعلان على التكلفة القصوى للنقرة التي يضعها المُعلن من خلال ما يُعرف بمصطلح (CPC) وهو اختصار لجملة (Cost Per Click) أو تكلفة النقرة.

مصطلح (Domain) يعني “نطاق”، عادةً لا يستطيع الناس تذكر الأرقام لكن يمكنهم تذكر الكلمات؛ تُستخدم أسماء النطاقات لأنه من السهل تذكّر كلمة أو عبارة بدلاً من تذكر سلسلة طويلة من الأرقام. على سبيل المثال ، يسهل تذكر موقع (google.com) عن (74.125.127.147).

مصطلح (TLD) هو اختصار لكلمة (Top Level Domain) وهو الجزء الأخير من اسم النطاق مثل (com.) أو (org.) أو (net.)

مصطلح (DA) هو اختصار لكلمة (Domain Authority)، يقوم البعض بتعريبها كما هي دون ترجمة ويُطلقون عليها “دومين اوثريتي”، وهو مقياس لتقييم قوة الدومين الخاص بالموقع، تم تطويره من قبل شركة (MOZ)، يتراوح هذا المقياس من 0 إلى 100، وكلما زادت قوة النطاق كلما زادت فرصتك في الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

مصطلح (WWW) هو اختصار لكلمة (World Wide Web) أو ما يُعرف بشبكة الويب العالمية وهي عبارة عن مجموعة من مواقع الويب المُخزنة في خوادم الويب والمتصلة بأجهزة الكمبيوتر المحلية. تحتوي مواقع الويب على أنواع مختلفة من المحتوى والبيانات مثل النصوص والصور والصوت والفيديو وما إلى ذلك.

يشير إلى عملية الزحف على الويب وهي عملية آلية تقوم من خلالها محركات البحث بفلترة صفحات الويب حتى يتم فهرستها بشكل مناسب، تنتقل برامج زحف الويب (Web Crawlers) عبر صفحات الويب، وتبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة، الروابط، والمحتوى، ثم تقوم بجلب المعلومات إلى خوادم الويب (Web Servers) للفهرسة.

يعني “الفهرسة”؛ تبدأ عملية الفهرسة عندما تنتهي عملية الزحف أثناء البحث، يستخدم Google الزحف لتجميع الصفحات ذات الصلة باستعلامات البحث، وإنشاء فهرس يتضمن كلمات معينة، أو مصطلحات البحث ومواقعها. حيث تجيب محركات البحث على استفسارات المستخدمين من خلال البحث داخل الفهرس وعرض أنسب الصفحات المُلائمة للكلمة التي يبحث عنها المستخدم. ويتم عرض تلك النتائج وفق ترتيب محدد يخضع لخوارزميات البحث في جوجل.

يشير المصطلح إلى “السيو الداخلي” وهي كل الممارسات والاستراتيجيات المُتبعة داخل صفحات الموقع الإلكتروني للحصول على ترتيب أعلى وزيارات أكثر من مُحركات البحث؛ من أشهر الأمثلة على السيو الداخلي:

  • عنوان الميتا (Meta Title)
  • وصف الميتا (Meta-Description)
  • عناصر العناوين (Heading Tags)

يشير المصطلح إلى “السيو الخارجي” وهي كل الاستراتيجيات المُتبعة خارج الموقع الإلكتروني والتي تؤثر بشكل قوي وفعال على نتائج البحث لهذا الموقع، من أشهر الأمثلة على السيو الخارجي:

  • الروابط الخارجية (Backlinks)
  • الإشارات الاجتماعية (Social Signals)
  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

تعني الكلمة الرئيسية أو الكلمة المفتاحية، تشير إلى العبارات والكلمات الرئيسية المُضمّنة في محتوى الويب والتي تساعد المستخدمين في العثور على موقع الويب المحدد عن طريق إدخال استعلامات البحث ذات الصلة عبر صندوق البحث. بشكل مُبسط هي الكلمات التي يقوم المستخدم بكتابتها في محركات البحث للحصول على محتوى مُلائم يُلبي احتياجه

أمثلة على الكلمات المفتاحية:

  • تعلم السيو من الصفر
  • دورات SEO احترافية
  • كيف تكتب مقال متوافق مع السيو؟
  • ما الفرق بين السيو الداخلي والسيو الخارجي؟

تعني الكلمة المفتاحية الطويلة، وهي أية كلمات رئيسية تحتوي على 4 كلمات فأكثر، مما تجعل نتائج البحث مُحددة ودقيقة للغاية.

أمثلة على الكلمات المفتاحية الطويلة

  • كيف تكتب مقالة احترافية تحترم قواعد السيو؟
  • كيف تتصدر النتائج الأولى في بحث جوجل؟

هي أداة مُقدمة من جوجل عبر (Google Search Console) للسماح لأصحاب المواقع بالإبلاغ عن الروابط الخارجية (backlinks) التي ينبغي تجنبها وعدم أخذها في الاعتبار أثناء احتساب عدد الروابط المُشيرة لموقعك، وعادة ما تكون روابط مسيئة. يجب التعامل مع هذه الأداة بحذر شديد ، فقد تضر بأداء موقعك في محركات البحث

هو تحديث في خوارزميات بحث جوجل تم إطلاقه في فبراير 2011 بهدف عقاب المواقع التي تقدم محتوى غير جيد للمستخدم (low quality sites)، ولتحسين نتائج المواقع التي تقدم محتوى عالي الجودة (high quality sites)

  • Google Search Console
  • Google Analytics
  • Moz
  • Ahrefs
  • SEMRush
  • KWFinder
  • أن يكون الرابط قصيراً (يحتوي على 3-5 كلمات)
  • أن يتضمن الكلمة المفتاحية
  • أن يكون مقروء بسهولة للمستخدم

هي كل الاستراتيجيات والخطط المتبعة للخداع والتحايل على محركات البحث من أجل تصدر النتائج الأولى بشكل غير شرعي.

من أمثلة استراتيجيات أصحاب القبعة السوداء

  • حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing)
  • شبكة مدونات خاصة (Private Blog Networks)
  • إخفاء الهوية (Cloaking)
  • مزرعة الروابط (Link Farming)

تعني الإخفاء، وهي أحد الأساليب المُتبعة من أصحاب القبعات السوداء في مجال السيو، من خلال هذه الطريقة يتم خداع خوارزميات محرك البحث لفهرسة صفحة ويب محشوة بكلمات رئيسية مختلفة تمامًا عن الصفحة الفعلية التي يراها المستخدم؛ بمعنى آخر يتم تقديم محتوى أو رابط للمستخدم مختلف عن الذي تراه محركات البحث.

إعادة التوجيه 301 هي طريقة إعادة توجيه دائمة للمستخدمين ولمحركات البحث من عنوان رابط قديم (Old URL) إلى عنوان رابط حديث (New URL).

عادة ما يقوم أصحاب المواقع بإعادة التوجيه من عنوان URL إلى آخر لأسباب مختلفة سواء تم حذف الصفحة القديمة عن طريق الخطأ أو تم تغيير نطاق الموقع بالكامل إلى نطاق آخر جديد، بشكل عام فإن 301 تعتبر أفضل خيار في هذا الشأن.

هي الكلمات والنصوص داخل المقال التي يُضاف إليها روابط خارجية وعند النقر عليها يتم نقلك إلى صفحة خارجية سواء كانت داخل موقعك أو خارجه، يتم استخدامها عادةً في حالة الربط الداخلي بين صفحات الموقع من خلال الكلمات الرئيسية

تُدعى عناصر العناوين، وهي عناصر تستخدم لبناء العناوين في صفحات الويب وتتضمن 6 أشكال من (H1) إلى (H6)، حيث يشير عنوان (H1) في الغالب إلى العنوان الرئيسي في المقالة وتتدرج تحته باقي العناوين حسب الأهمية

  • H1
  • H2
  • H3
  • H4
  • H5
  • H6

كثافة الكلمات المفتاحية هي النسبة المئوية لمرات ظهور هذه الكلمة في صفحة معينة؛ ويُفضل أن تكون في نطاق (2-3%)، عندما تكون كثافة الكلمات الرئيسية أعلى بكثير من المستوى المُوصى به، فقد يدخل هذا في نطاق حشو الكلمات المفتاحية (keyword stuffing) وهي أحد الأساليب المرفوضة من محركات البحث والتي قد تعرضك للعقاب من جوجل.

لذلك نحتاج إلى التأكد من أن كثافة الكلمات الرئيسية ليست عالية جدًا لأي كلمات مفتاحية داخل المقالة سواء كانت كلمات أساسية أو ثانوية.

على سبيل المثال، إذا كانت المقالة تحتوي على 1000 كلمة فينبغي أن يتم ذكر الكلمة المفتاحية داخل المقالة حوالي من 20-30 مرة فقط!

تتم في هذه الاستراتيجية إنشاء عدة مقالات حول كلمة مفتاحية واحدة، بغرض اقتناص أكثر من نتيجة في محرك البحث للسيطرة بشكل كامل على تلك الكلمة ومرادفاتها؛ عادةً ستعرض Google نتيجة أو نتيجتين فقط من نفس الموقع في نتائج البحث أثناء الاستعلام عن كلمة معينة، وفقاً لتحديث أطلقته جوجل في الآونة الآخيرة يهدف إلى عدم إظهار أكثر من نتيجتين لنفس الموقع عن كلمة مفتاحية واحدة.

مثال:

  • نصائح في تعلم السيو
  • إرشادات عن السيو من الصفر
  • دليل في السيو من الصفر حتى الاحتراف

حسن عصام هو خبير سيو محترف (خبير SEO) محترف يعمل بشكل منظم وخبرته تساعده دائما علي إدارة الفرق ومساعدة الشركات علي تعزيز نمو علامتها بالسوق وزيادة فرص جلب العملاء عن طريق زيادة نسبة ظهور موقعك في جوجل امام العملاء المحتملين ويمتلك حسن عصام أقوي سيرة ذاتية في الشرق الأوسط تصل ل15 صفحة تشمل دراسات حالات واراء عملاء وتوصيات وهو صاحب أشهر كتاب في الشرق الاوسط لتعليم السيو “كتاب اسرار السيو”

وصل عدد التحميلات حتي الان اكثر من 60 الف تحميل وهو كتاب مجاني مطروح في منتصف عام 2021 ويصنف الان من المستخدمين إنه أفضل مرجع لتعلم السيو باللغة العربية.